info@daheshism.com
إفتتاحيَّة صوت داهش السنة الثامنة، العدد الثالث، شتاء 2003

 

صوت داهش

السنة الثامنة، العدد الثالث، شتاء 2003

الأزماتُ والأخطارُ العالميَّة وأوضاع العالم العربي المتردِّية

 

فيما يمدحُ زعماء الدول وعلماء السياسة فوائد العولمة أو بدون مخاوفهم منها، في بداية الألف الثالث، فإنَّهم، في الوقت نفسه، يسلِّطون الضوء على الأزمات والأخطار العالميّة التي لا تميّز بين بلد وآخر، أو بين شعب غني وشعب فقير. وما وعاه رجال السياسة والمُستنيرون من أهل الفكر، حديثاً، سبق أن عرض له الدكتور داهش في أربعينيات القرن العشرين. فقد كان مناهضاً للحرب والإرهاب والأميَّة والعبوديّة، ومُشيداً بفكرة ’’عالم واحد يسوده السلام والإخاء والعدالة والحريَّة (أنظر مقال الدكتور براكس، ص 5).

 

ومع أنَّ الأمِّية خطرٌ عالمي خطير وعائق كبير للتقدُّم الحضاريّ فإن الدكتور على حويلي يؤكّد أنَّها ما تزال تنتشر انتشاراً نسبيَّاً في مختلف أنحاء العالم، ويعرض أسبابها وعواقبها السيئة، وخاصة في البلدان العربية (ص 65 )

 

من جهةٍ أخرى، يُحاول الأستاذ علاء الأعرجي أن يحدِّد ويعرض بالأسباب التي أدّت إلى تخلُّف الحضارة العربيّة (أو الإسلامية)، مسلِّطاً الضوء على المنازع المُختلفة الي اخذها الاتجاه السلفي الأصولي)، كما الاتجاه العربي الليبرالي (الأخذ بالحداثة)، ومؤكِّداً أنَّ العولمة تبدو محتومة، فيما العالم العربي ما يزال غافلاً وغير مُتهيئ للانتفاع من فوائدها المرجوّة ( ص ۱۹).

وتُسهم الكاتبة غالية خوجه مراجعة طواحين الكلام لمحيي الدين اللاذقان، عارضة أسلوبه الفكاهي الساخر في تعريضه بالحالة المتردِّية التي تتخبَّط فيها الحياة العربيَّة بمختلف وجوهها (ص ۷۵ ).

وتجدرُ الإشارة إلى مقال الدكتور جورج الحاج عن التعليم الأكاديمي اللغة العربيَّة كلغة ثانية حيث يبرز فوائد الأساليب الحديثة في تعليمها، ودور المعلّم والطالب والمدرسه القسم الإنكليزي، ص 4 ). كذلك لا بدّ من الإشارة إلى القسم الثاني من البحث النفيس الذي كشف فيه المُستشرق الدكتور ريتشارد بوب عن جوانب مجهولة من مجلَّة الفنون العربيّة الأمريكيّة مُبرزاً دور مؤسّسها، نسيب عريضة، في الحركة الأدبية المهجريّة (القسم الإنكليزي، ص ۱۲ ). ويَضمُّ هذا العدد أيضاً مقالاً لرئيس التحرير عن الاكتشاف الأثري الخطير الذي خصَّصت له الصَّحافة العالميّة وشبكات التلفزة تعليقات مُثيرة؛ وهو يثبت بالبرهان الماديّ، للمرة الأولى في التاريخ، وجود يسوع المسيح، ويؤكّد ما أعلنه الدكتور داهش، من ستين عاما، في كتابه مذكرات يسوع الناصري، عن وجود أشقاء ليسوع، منهم يعقوب. فقد عُثر في القدس على ناووس حجري نُقِش عليه: يعقوب بن يوسف، شقيق يسوع، وهذا الاكتشاف يُخالف ادعاء الكنيسة الكاثوليكية أن يسوع ليس له إخوة وأخوات (أنظر ص 51 ).

كذلك يضمُّ هذا العدد قطعة أدبيَّة للدكتور داهش ناجى فيها فادي الأنام (ص ۹۳ )، وشهادة الأديبة والرسامة المعروفة، السيدة ماري حداد، بحقِّ الدكتور داهش (ص 4۸ )، ومقالة مُفيدة في الحضارة للسيّد سمير شيخاني (ص ۳5)، وأخرى مُشوَقة عن تاريخ بيروت في العقود الأخيرة من العهد العثماني وما بعده حتى الحرب الأهلية اللبنانية للكاتبة مي علوش (ص ۳۸ )؛ كما يحتوي هذا العدد على تقرير مُهم عن نشاط الجاليات العربيَّة الأمريكيَّة حسبما يتجلَّى في المعرض المُقام حديثاً في متحف مدينة نيويورك، وقد زوَّدنا به السيّد فلاديمير فرتمان (القسم الإنكليزي، ص ۳۱ ). كل ذلك مع ثلاث قصائد مميَّزة للمستشار أحمد لطفي والدكتور سمعان سالم والدكتور منير عشقوتي (ص ۸4-۸۶)، فضلاً عن مجموعة من أهم الأخبار العالمية والعلمية والإحصاءات. *

 

رئيس التحرير